صهيب نائب المدير
عدد الرسائل : 50 العمر : 33 العمل/الترفيه : كلها 5 سنين وابقى صيدلي ان شاء الله المزاج : ادعولي ربنا يهديني نقاط التميز : 90 درجه نشاط هذه العضو : كيف تعرفت علينا : منتدى الازهر تاريخ التسجيل : 01/10/2008
| موضوع: قواعد يجب مراعاتها قبل اضافة موضوع في هذا القسم الأربعاء ديسمبر 10, 2008 2:15 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبائي في الله اعضاء المنتدى
بعد الصلاه والسلام على خير الانام
ومن منطلق كوني اصبحت مشرفا وسيحاسبني ربي على هذا الدور احببت ان انقل لكم بعض الاشياء البسيطه جدا التي يجب ان يراعيها كل كاتب يريد ان يكتب في هذا الموضوع
حكم النكت في الإسلام
التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوزلقول النبي صلى الله عليه وسلم : ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد) . الرسول القدوه وقد وصفه أصحابه بأنه كان من أفكه الناس في. (كنز العمال برقم 1 ) . وقد رأيناه في بيته -صلي الله عليه وسلم- يمازح زوجاته ويداعبهن، ويستمع إلي أقاصيصهن، كما في حديث أم زرع الشهير في صحيح البخاري. وكما رأينا في تسابقه مع عائشة رضي الله عنها، حيث سبقته مرة، وبعد مدة تسابقا فسبقها، فقال لها: هذه بتلك! "! ورأيناه يمزح مع تلك المرأة العجوز التي جاءت تقول له: ادع الله أن يدخلني الجنة، فقال لها: "يا أم فلان، إن الجنة لا يدخلها عجوز" ! فبكت المرأة حيث أخذت الكلام علي ظاهره، فأفهمها: أنها حين تدخل الجنة لن تدخلها عجوزًا، بل شابة حسناء.
وتلا عليها قول الله تعالي في نساء الجنة: (إنا أنشأناهن إنشاء. فجعلناهن أبكارًا. عربًا أترابًا).(الواقعة: 35-37) والحديث أخرجه الترمذي في "الشمائل"، وعبد بن حميد، وابن المنذر، والبيهقي،وغيرهم، وحسنه الألباني في "غاية المرام") . وقالت عائشة رضي الله عنها: كان عندي رسول الله -صلي الله عليه وسلم- وسودة بنت زمعة فصنعت حريرة -دقيق يطبخ بلبن أو دسم- وجئت به، فقلت لسودة: كلي، فقالت: لا أحبه، فقلت: والله لتأكلن أو لألطخن به وجهك، فقالت، ما أنا بذائقته، فأخذت بيدي من الصحفة شيئًا منه فلطخت به وجهها، ورسول الله -صلي الله عليه وسلم- جالس بيني وبينها، فخفض لها رسول الله ركبتيه لتستقيد مني فتناولت من الصحفة شيئًا فمسحت به وجهي ! وجعل رسول الله -صلي الله عليه وسلم- يضحك. (أخرجه الزبير بن بكار في كتاب الفكاهة وأبو يعلي بإسناد جيد كما في تخريج الإحياء).
الصحابه خير جيل
إن رجلاً مثل عمر بن الخطاب -علي ما عرف عنه من الصرامة والشدة- يروي عنه أنه مازح جارية له، فقال لها: خلقني خالق الكرام، وخلقك خالق اللئام ! فلما رآها ابتأست من هذا القول، قال لها مبينًا: وهل خالق الكرام واللئام إلا الله عز وجل ؟؟
وقد عرف بعضهم بذلك في حياته -صلي الله عليه وسلم-، وأقره عليه، واستمر علي ذلك من بعده، وقبله الصحابة، ولم يجدوا فيه ما ينكر، برغم أن بعض الوقائع المروية في ذلك لو حدثت اليوم لأنكرها معظم المتدينين أشد الإنكار، وعدوا فاعلها من الفاسقين أو المنحرفين ! من هؤلاء المعروفين بروح المرح والفكاهة والميل إلي الضحك والمزاح النعيمان بن عمر الأنصاري، رضي الله عنه، الذي رويت عنه في ذلك نوادر عجيبة وغريبة.
وقد ذكروا أنه كان ممن شهد العقبة الأخيرة، وشهد بدرًا وأُحدًا، والخندق، والمشاهد كلها. روي عنه الزبير بن بكار عددًا من النوادر الطريفة في كتاب "الفكاهة والمرح" نذكر بعضًا منها: قال: وكان لا يدخل المدينة طرفة إلا اشتري منها، ثم جاء بها إلي النبي -صلي الله عليه وسلم-، فيقول: ها أهديته لك، فإذا جاء صاحبها يطلب نعيمان بثمنها، أحضره إلي النبي -صلي الله عليه وسلم-، قائلا: أعط هذا ثمن متاعه، فيقول: "أو لم تهده لي" ؟ فيقول: إنه والله لم يكن عندي ثمنه، ولقد أحببت أن تأكله، فيضحك، ويأمر لصاحبه بثمنه.
وأخرج الزبير قصة أخري من طريق ربيعة بن عثمان قال: دخل أعرابي علي النبي -صلي الله عليه وسلم-، وأناخ ناقته بفنائه، فقال بعض الصحابة للنعيمان الأنصاري: لو عقرتها فأكلناها، فإنا قد قرمنا إلي اللحم ؟ ففعل، فخرج الأعرابي وصاح: واعقراه يا محمد ! فخرج النبي -صلي الله عليه وسلم- فقال: "من فعل هذا" ؟ فقالوا: النعيمان، فأتبعه يسأل عنه حتي وجده قد دخل دار ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب، واستخفي تحت سرب لها فوقه جريد، فأشار رجل إلي النبي -صلي الله عليه وسلم- حيث هو فأخرجه فقال له: "ما حملك علي ما صنعت" ؟ قال: الذين دلوك علي يا رسول الله هم الذين أمروني بذلك قال: فجعل يمسح التراب عن وجهه ويضحك، ثم غرمها للأعرابي.
حدود المشروعية في الضحك والمزاح
ومن هنا نقول: إن الضحك والمرح والمزاح أمر مشروع في الإسلام، كما دلت عليذلك النصوص القولية، والمواقف العملية للرسول الكريم -صلي الله عليه وسلم- وأصحابه -رضي الله عنهم-. وما ذلك إلا لحاجة الفطرة الإنسانية إلي شيء من الترويح يخفف عنها لأواء الحياة وقسوتها، وتشعب همومها وأعبائها. وفي هذا قال الإمام علي رضي الله عنه: "إن القلوب تمل كما تمل الأبدان فابتغوا لها طرائف الحكمة". وقال: "روحوا القلوب ساعة بعد ساعة، فإن القلب إذا أكره عمي" ! كما أن هذا الضرب من اللهو والترفيه يقوم بمهمة التنشيط للنفس، حتي تستطيع مواصلة السير والمضي في طريق العمل الطويل، كما يريح الإنسان دابته في السفر، حتي لا تنقطع به. وفي هذا يقول أبو الدرداء رضي الله عنه: "إني لأستجم نفسي بالشيء من اللهو ليكون أقوي لها علي الحق".
فمشروعية الضحك والمرح والمزاح لا شك فيها في الأصل، ولكنها مقيدة بقيود وشروط لابد أن تراعي: أولها: ألا يكون الكذب والاختلاق أداة الإضحاك للناس، كما يفعل بعض الناس في أول إبريل -نيسان- فيما يسمونه "كذبة إبريل". ولهذا قال -صلي الله عليه وسلم-: "ويل للذي يحدث فيكذب، ليضحك القوم، ويل له، ويل له، ويل له". وقد كان -صلي الله عليه وسلم- يمزح ولا يقول إلا حقًا.
ثانيًا: ألا يشتمل علي تحقير لإنسان آخر، أو استهزاء به وسخرية منه، إلا إذا أذن بذلك ورضي. قال تعالي: (يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسي أن يكونوا خيرًا منهم ولا نساء من نساء عسي أن يكن خيرًا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان). (الحجرات: 11).
وجاء في الحديث الصحيح: "بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم" رواه مسلم.
ثالثا: ألا يترتب عليه تفزيع وترويع لمسلم. فقد روي أبو داود عن عبد الرحمن بن أبي ليلي قال: حدثنا أصحاب محمد -صلي الله عليه وسلم-، أنهم كانوا يسيرون مع النبي -صلي الله عليه وسلم- فقام رجل منهم، فانطلق بعضهم إلي حبل معه فأخذه، ففزع فقال رسول الله -صلي الله عليه وسلم-: "لا يحل لرجل أن يروع مسلمًا".
وعن النعمان بن بشير قال: كنا مع رسول الله -صلي الله عليه وسلم- في مسير، فخفق رجل علي راحلته -أي نعس- فأخذ رجل سهمًا من كنانته فانتبه الرجل، ففزع، فقال رسول الله: "لا يحل لرجل أن يروع مسلمًا" رواه الطبراني في الكبير ورواته ثقات. والسياق يدل علي أن الذي فعل ذلك كان يمازحه. وقد جاء في الحديث الآخر: "لا يأخذ أحدكم متاع أخيه لاعبًا ولا جادا" رواه الترمذي وحسنه.
رابعًا: ألا يهزل في موضع الجد، ولا يضحك في مجال يستوجب البكاء، فلكل شيء أوانه، ولكل أمر مكانه، ولكل مقام مقال. والحكمة وضع الشيء في موضعه المناسب. ومن ممادح الشعراء: إذا جد عند الجد أرضاك جده وذو باطل إن شئت ألهاك باطله ! والباطل هنا يقصد به اللهو والمرح. وقال آخر: أهازل حيث الهزل يحسن بالفتي وإني إذا جد الرجال لذو جد ! وروي الأصمعي أنه رأي امراة بالبادية تصلي علي سجادتها خاشعة ضارعة فلما فرغت، وقفت أمام المرآة تتجمل وتتزين، فقال لها: أين هذه من تلك ؟ فأنشدت تقول: ولله مني جانب لا أضيعه وللهو مني والبطالة جانب ! قال: فعرفت أنها امرأة عابدة لها زوج تتجمل له.
خامسًا: أن يكون ذلك بقدر معقول، وفي حدود الاعتدال والتوازن، الذي تقبله الفطرة السليمة، ويرضاه العقل الرشيد، ويلائم المجتمع الإيجابي العامل. والإسلام يكره الغلو والإسراف في كل شيء، ولو في العبادة، فكيف باللهو والمرح ؟! ولهذا كان التوجيه النبوي: "ولا تكثر من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب" فالمنهي عنه هو الإكثار والمبالغة. وقد ورد عن علي رضي عنه قوله: "أعط الكلام من المزح، بمقدار ما تعطي الطعام من الملح". وهو قول حكيم، يدل علي عدم الاستغناء عن المزح، كما يدل علي ضرر الإفراط فيه.
والمبالغة هي التي يخشي من ورائها الإلهاء عن الأعباء، أو تجريء السفهاء، أو إغضاب الأصدقاء، ولعل هذا المراد من حديث "لا تمار أخاك ولا تمازحه" رواه الترمذي. فالمبالغة في المزاح كالمماراة، كلتاهما تؤدي إلي إيغار الصدور. وقال سعيد بن العاصي لابنه: "اقتصد في مزاحك، فالإفراط فيه يذهب البهاء، ويجريء عليك السفهاء، وتركه يقبض المؤانسين، ويوحش المخالطين". وخير الأمور هو الوسط دائمًا وهو نهج الإسلام وخصيصته الكبرى، ومناط فضل أمته علي غيرها. وهو الصراط المستقيم الذي ندعو الله أن يهدينا إليه، ويثبتنا عليه في الأقوال والآراء والأعمال والمواقف، اللهم آمين. والله أعلم .
| |
|
مريووووم مشرفه
عدد الرسائل : 273 العمر : 30 العمل/الترفيه : طالبه نقاط التميز : 80 درجه نشاط هذه العضو : اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 01/10/2008
| موضوع: رد: قواعد يجب مراعاتها قبل اضافة موضوع في هذا القسم الأربعاء ديسمبر 10, 2008 6:59 pm | |
| جزاك الله خيرا وبارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله ومشكووووووووووووور اخى صهيب على النصائح الغاليه | |
|
أزهرية حرة فارس متميز
عدد الرسائل : 51 المزاج : الحمد لله نقاط التميز : 40 درجه نشاط هذه العضو : اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 11/11/2008
| موضوع: رد: قواعد يجب مراعاتها قبل اضافة موضوع في هذا القسم الخميس ديسمبر 11, 2008 1:43 am | |
| جزاك الله خيرا على التنبيهات والنصائح الغالية | |
|
ahmed jaja فارس الفرسان
عدد الرسائل : 178 المزاج : الحمد لله الذى لا يحمد على مكروه سواه نقاط التميز : 60 درجه نشاط هذه العضو : اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 04/10/2008
| موضوع: رد: قواعد يجب مراعاتها قبل اضافة موضوع في هذا القسم الخميس ديسمبر 11, 2008 4:18 am | |
| بارك الله فيك يا اخى الحبيب موضوع اتأخر كتير نصائح غالية من أخ غالى | |
|
ياسمين مشرفه عامه
عدد الرسائل : 304 الموقع : www.elfares.mam9.com المزاج : سئ جدااااااااا الي ان اشعر ان الله راضي عني وغفر لي ذنوبي نقاط التميز : 80 درجه نشاط هذه العضو : كيف تعرفت علينا : منتدى الازهر اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 01/10/2008
| موضوع: رد: قواعد يجب مراعاتها قبل اضافة موضوع في هذا القسم الخميس ديسمبر 11, 2008 5:07 am | |
| جزاك الله خيرا اخي وجعل ذلك في ميزان حسناتك
| |
|