مرحبا بكم فى منتدى الفارس المجهول
اهلا وسهلا بك فى منتدى الفارس المجهول يسعدنا تسجيلك معنا ان لم تكن عضو اما ان كنت عضو يسعدنا دخولك اخوك الفارس المجهول
مرحبا بكم فى منتدى الفارس المجهول
اهلا وسهلا بك فى منتدى الفارس المجهول يسعدنا تسجيلك معنا ان لم تكن عضو اما ان كنت عضو يسعدنا دخولك اخوك الفارس المجهول
مرحبا بكم فى منتدى الفارس المجهول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم فى منتدى الفارس المجهول



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفارس الحزين
الفارس المجهول مدير المنتدى



عدد الرسائل : 108
العمر : 33
الموقع : بيتنا
العمل/الترفيه : طالب على ما تفرج
المزاج : عالى جدا
درجه نشاط هذه العضو :
شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Left_bar_bleue50 / 10050 / 100شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Right_bar_bleue

اعلام الدول : شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Female31
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Empty
مُساهمةموضوع: شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم   شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2009 6:12 pm

هذا الموضوع عبارة عن شخصيه نتكلم عنها من اول الصحابه العظام عليهم رضوان الله اجمعين الي وقتنا هذا


fملحوظه : هذا الموضوع فكرة اختنا البنوته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.elfares.mam9.com
قساميه
فارس المنتدى
قساميه


عدد الرسائل : 96
نقاط التميز : 30
درجه نشاط هذه العضو :
شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Left_bar_bleue60 / 10060 / 100شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 10/12/2008

شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم   شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Emptyالخميس فبراير 05, 2009 7:04 am

موضوع جميل جداااااا وانا هبداء اهوه
جزاكى الله خيرا يابنوته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قساميه
فارس المنتدى
قساميه


عدد الرسائل : 96
نقاط التميز : 30
درجه نشاط هذه العضو :
شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Left_bar_bleue60 / 10060 / 100شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 10/12/2008

شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Empty
مُساهمةموضوع: الصحابى الجليل أبو ذرالغفاري   شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Emptyالخميس فبراير 05, 2009 7:07 am

أبو ذرالغفاري.. يمشي ويموت ويبعث وحده










أبو ذر الغفاري صحابي جليل رضي الله عنه وعن صحابة رسول الله جميعاً، عرف بمجاهرته بالحق وصدقه وهو الأمر الذي عرضه لكثير من الأذى من قبل المشركين، كما كان شجاعاً مقداماً، ومن السابقين للإسلام، وكان أحد الرجال الذين أحبهم رسول الله "صلى الله عليه وسلم".

قال عنه رسول الله "صلى الله عليه وسلم" رحم الله أبا ذر يمشي وحده ويموت وحده ويبعث يوم القيامة وحده.








النشأة

هو أبو ذر، جندب بن جنادة الغفاري، ولد بقبيلة غفار وهي إحدى القبائل العربية المُضريََّة التي اشتهرت بالإغارة على القوافل وقطع الطرق، وكانت مساكن القبيلة على طريق القوافل التجارية بين مكة والشام، والدته هي رملة بنت الوقيعة من غفار أيضاً.

قبل أن يعلن أبو ذر الغفاري إسلامه كان متجهاً بقلبه لله فكان معتقداً بوجود الإله الواحد، رافضاً عبادة الأصنام، وعرف أبو ذر بصدقه وشجاعته، قال عنه الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء أصدق من أبي ذر".




إسلامه

أسلم أبو ذر بمكة وكان من أوائل الناس الذين دخلوا إلى الإسلام، وروى قصة إسلامه في حديث رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه قال:

قال أبو ذر كنت رجلا من غفار فبلغنا أن رجلاً قد خرج بمكة يزعم أنه نبي، فقلت لأخي انطلق إلى هذا الرجل كلمه واتني بخبره، فانطلق فلقيه ثم رجع فقلت: ما عندك، فقال: والله لقد رأيت رجلا يأمر بالخير وينهى عن الشر، فقلت له: لم تشفني من الخبر، فأخذت جرابا وعصا ثم أقبلت إلى مكة فجعلت لا أعرفه وأكره أن أسأل عنه وأشرب من ماء زمزم وأكون في المسجد، قال: فمر بي علي فقال: كأن الرجل غريب قال: قلت: نعم، قال: فانطلق إلى المنزل قال فانطلقت معه لا يسألني عن شيء ولا أخبره، فلما أصبحت غدوت إلى المسجد لأسأل عنه، وليس أحد يخبرني عنه بشيء.

قال فمر بي علي فقال: أما آن للرجل أن يعرف منزله بعد.

قال: قلت لا

قال: انطلق معي

قال: فقال ما أمرك وما أقدمك هذه البلدة ؟

قال: قلت له إن كتمت علي أخبرتك.

قال: فإني أفعل، قال: قلت له بلغنا أنه قد خرج ها هنا رجل يزعم أنه نبي فأرسلت أخي ليكلمه فرجع ولم يشفني من الخبر فأردت أن ألقاه.

فقال له: أما إنك قد رشدت هذا وجهي إليه فاتبعني ادخل حيث أدخل فإني إن رأيت أحدا أخافه عليك قمت إلى الحائط كأني أصلح نعلي وامض أنت، فمضى ومضيت معه حتى دخل ودخلت معه على النبي "صلى الله عليه وسلم" فقلت له: اعرض علي الإسلام فعرضه فأسلمت مكاني، فقال لي يا أبا ذر اكتم هذا الأمر وارجع إلى بلدك فإذا بلغك ظهورنا فأقبل، فقلت والذي بعثك بالحق لأصرخن بها بين أظهرهم فجاء إلى المسجد وقريش فيه فقال: يا معشر قريش إني أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، فقالوا: قوموا إلى هذا الصابئ فقاموا فضربت لأموت، فأدركني العباس بن عبد المطلب فأكب علي ثم أقبل عليهم فقال: ويلكم تقتلون رجلا من غفار ومتجركم وممركم على غفار فأقلعوا عني، فلما أن أصبحت الغد رجعت فقلت مثل ما قلت بالأمس، فقالوا قوموا إلى هذا الصابئ فصنع بي مثل ما صنع بالأمس وأدركني العباس فأكب علي وقال مثل مقالته بالأمس قال فكان هذا أول إسلام أبي ذر رحمه الله.


نرى من خلال هذا الموقف الذي أعلن فيه أبو ذر عن إسلامه الكثير من الشجاعة فأحتمل الضرب الذي تعرض له من المشركين، ولم يتردد أن يكرره ثانية ويتعرض للضرب مرة أخرى، من أجل المجاهرة بالحق، وإثبات تمسكه بدينه وإسلامه.












رجع أبو ذر إلى قومه فدعاهم إلى الإسلام، فأسلم على يديه نصف قبيلة غفار ونصف قبيلة أسلم، وعندما هاجر الرسول "صلى الله عليه وسلم" إلى المدينة اقبل عليه أبو ذر مع من أسلم من قبيلتي غفار واسلم ففرح به النبي وقال: غفار غفر الله لها، وأسلم سالمها الله {مسلم}، كما قال لأبي ذر " ما أظلت الخضراء، ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدق ولا أوفى من أبي ذر" { الترمذي وابن ماجة}، ويقصد بالخضراء السماء أما الغبراء فهي الأرض.

انقطع أبو ذر إلى خدمة وصحبة رسول الله، فنعم بصحبة الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" في المدينة فأخذ ينهل من تعاليم الإسلام وآدابه حتى وفاة الرسول، فأنتقل إلى بادية الشام وأقام فيها طوال فترة خلافة كل من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.





موقف من حياته


حفلت حياة أبى ذر بالعديد من المواقف الهامة من هذه المواقف ما ذكره عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: عندما سار رسول الله "صلى الله عليه وسلم" إلى تبوك، جعل لا يزال يتخلف الرجل فيقولون يا رسول الله تخلف فلان فيقول دعوه إن يك فيه خير فسيلحقه الله بكم، وإن يك غير ذلك فقد أراحكم الله منه، حتى قيل يا رسول الله تخلف أبو ذر وأبطأ به بعيره، فقال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": دعوه إن يك فيه خير فسيلحقه الله بكم وإن يك غير ذلك فقد أراحكم الله منه، فتلوم أبو ذر رضي الله عنه على بعيره فأبطأ عليه فلما أبطأ عليه أخذ متاعه فجعله على ظهره، فخرج يتبع رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ماشيا ونزل رسول الله "صلى الله عليه وسلم" في بعض منازله، ونظر ناظر من المسلمين فقال: يا رسول الله هذا رجل يمشي على الطريق فقال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" كن أبا ذر، فلما تأمله القوم قالوا يا رسول الله هو والله أبو ذر، فقال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" رحم الله أبا ذر يمشي وحده ويموت وحده ويبعث وحده.





أبو ذر الزاهد في الدنيا

عرف أبو ذر بزهده في الدنيا وتفضيله الفقراء على نفسه، وأثناء خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه رأى أبو ذر وجود تفاوت بين الأغنياء والفقراء فهؤلاء مترفون ومنعمون والآخرون معدمون ومحتاجون، فأخذ على عاتقه مهمة دعوة الناس للزهد، وحث الأغنياء على مواساة الفقراء والتنازل لهم عما زاد عن حاجتهم مستعيناً بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وأكثر أبو ذر في ذلك، الأمر الذي أغضب الأغنياء فقاموا بالشكوى لمعاوية والذي أبلغ عثمان بذلك فقام الأخير باستدعاء أبى ذر الذي قام بتفسير فعله أن الأغنياء تزداد أموالهم عن حاجتهم بينما الفقراء معدمون، فأجابه عثمان أنه لا يستطيع أن يجبر الناس على الزهد خاصة وأنهم يدفعوا أموال الزكاة المفروضة عليهم، ولكن كان أبو ذر يرى أن أموال الزكاة وحدها لا تكفي طالما انه لا يزال هناك فقراء.

عندما وجده عثمان مصراً على موقفه أمره بالانتقال إلى الربذة - إحدى القرى الصغيرة بالمدينة - فأقام بها زاهداً في الدنيا وما فيها، وظل بها حتى وفاته.





صفاته

كان أبو ذر يمتاز بالعديد من الصفات فكان صادقاً، غزير العلم، شجاعاً لا يخاف في الحق لومة لائم، كما كان متواضعاً يلبس ثوباً كثوب خادمه، ويأكل مما يأكل، قيل له ذات مرة يا أبا ذر لو أخذت ثوبك والثوب الذي على عبدك وجعلتهما ثوبًا واحدًا لك، وكسوت عبدك ثوبًا آخر أقل منه جودة وقيمة، ما لامك أحد على ذلك، فأنت سيده، وهو عبد عندك، فقال أبو ذر: إني كنت ساببت -شتمت- بلالاً، وعيرته بأمه، فقلت له: يا ابن السوداء، فشكاني إلى رسول الله، فقال لي النبي "يا أبا ذر، أعيرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية"، فوضعت رأسي على الأرض، وقلت لبلال: ضع قدمك على رقبتي حتى يغفر الله لي، فقال لي بلال: إني سامحتك غفر الله لك، وقال " إخوانكم خولكم -عبيدكم-، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم" {البخاري}.

ومن زهد أبى ذر في الدنيا أنه كان يؤمن بعدم كنز المال، وعدم الأخذ من الطعام والملابس إلا ما يكفي فقط، وقال الرسول الكريم في ذلك " أبو ذر يمشي في الأرض بزهد عيسى بن مريم عليه السلام" { الترمذي}.





الوفاة

أقام أبو ذر في الربذة هو وزوجته وغلامه حتى مرض، وأخذت زوجته تبكي عليه وعندما سألها عن السبب أجابت: ومالي لا أبكيك وأنت تموت بصحراء من الأرض وليس عندي ثوب أكفنك فيه، ولا أستطيع وحدي القيام بجهازك، فرد عليها قائلاً: إذا مت فغسلاني وكفناني وضعاني على الطريق، فأول ركب يمرون بكما فقولا هذا أبو ذر، فلما مات فعلا ما أمرهما به، فمر بهم عبد الله بن مسعود مع جماعة من أهل الكوفة فقال: ما هذا؟ قيل: جنازة أبي ذر، فبكى ابن مسعود، وقال: صدق رسول الله " صلى الله عليه وسلم" "يرحم الله أبا ذر، يمشى وحده، ويموت وحده، ويبعث وحده"، فصلى عليه، ودفنه بنفسه" {ابن سعد}، وقيل أن وفاته كانت عام 32هـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنوتة
نائبة المدير والمسئوله الأولى عن المنتدى
البنوتة


عدد الرسائل : 266
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله
نقاط التميز : 100
درجه نشاط هذه العضو :
شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Right_bar_bleue

اعلام الدول : شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Female31
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم   شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Emptyالخميس فبراير 05, 2009 7:55 am

ربنا يبارك فيكي اختي والحمد لله كده هنقدر نستفيد من كل النواحي وان شاء الله نكون في احسن حال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أزهرية حرة
فارس متميز
أزهرية حرة


عدد الرسائل : 51
المزاج : الحمد لله
نقاط التميز : 40
درجه نشاط هذه العضو :
شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Left_bar_bleue60 / 10060 / 100شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Right_bar_bleue

اعلام الدول : شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Female56
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم   شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Emptyالأحد فبراير 08, 2009 4:29 am

فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين


هي فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها ..صغرى بنات النبي صلى الله عليه وسلم، وأكثر شبها بمشية أبيها وجلسته وهيئته... وأمها السيدة خديجة بنت خويلد .. .وقد ولِدَت قبل البعثة بقليل


ميلادها


ولدت رضي الله عنها عام التحكيم، حيث اختلفت قريش بعد بناء الكعبة، فيمن يضع الحجر الأسود في مكانه، واتفقوا على أن أول قادم إلى البيت الحرام هو الذي يضعه فكان أول قادم هو محمد الأمين.


وقد استبشرت بها مكة خيراً، وكانت أثيرة عند والدها لرقتها ووداعتها، حتى كان يذكرها في مجريات الأمور الهامة كقوله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها.


النشأة المباركة


ونشأت في بيت الوحي والنبوة على كريم الأخلاق وعظيم الصفات، وأحبها والدها من قلبه، فبادلته حباً بحب، ولقبها أم أبيها. وقال صلى الله عليه وسلم: خير نساء العالمين أربع: مريم، وآسيا، وخديجة، و فاطمة.
ولما أمر الرسول عليه أفضل السلام وأتم التسليم بالهجرة، رافقته فاطمة وهي في الخامسة من عمرها، وأخذت تكرس حياتها على خدمة أبيها والعناية بشؤونه والاهتمام براحته، على الرغم من صغر سنها. وفي هذا المعهد العالي للتربية عاشت فاطمة، فلقنت أشرف مبادئ التربية والتهذيب، ونالت أسمى المعارف والعلوم، فنشأت كاملة الثقافة، عالية الخلق، عظيمة النفس، فبرزت كوكباً زاهراً في سماء بيت النبي، لذلك سميت بالزهراء. وكان من شدة حبه صلى الله عليه وسلم لها، أنه لا يطيق أن يراها متكدرة أو منزعجة.


فضائلها


شاركت في أحداث الدعوة الإسلاميه وحبست مع المسلمين في شعب أبي طالب عند مقاطعة الكفار للمسلمين، حتى نال التعب من المسلمين الشيء الكثير، ولكنهم صبروا على ما أوذوا، حتى أتى نصر الله والفتح. وذاقت فاطمة مع المسلمين الأمرين ، حتى هاجرت إلى يثرب. وفاطمة رضي الله عنها كانت عظيمة منذ طفولتها، فهي ربة أكرم بيت، تحملت الآلام والأحزان في شجاعة وصبر. فكم رأت الأعداء المشركون. ولكن الأقدار ألقت عليها مسؤولية قيادة البيت بعد رحيل أمها ورؤية كل تلك الأحداث حتى يقال عنها أنها أنجح صغيرة قادت أعظم بيت.


الزواج المبارك


تقدم لفاطمة رضي الله عنها ... صفوة القوم يخطبونها لأنفسهم ويطمع كل منهم أن ينال شرف المصاهرة من أبيها، وخاصة وائنها جميلة متبتلة ريحانه رسول الله صلى الله عليه وسلم، أعلم نساء الأرض بالقرآن ومعانيه، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يردهم برفق. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستخير الله في كل أعماله فانشرح صدره لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه الذي خطب الزهراء ورحب الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك. وكأنه أراد بذلك أن يرد جميل أبي طالب الذي رعاه صغيرا وآواه إلى بيته وحماه في بدء الدعوة الإسلامية، ومن أكرم من الرسول الذي يكافئ بالحسنة بأكثر من مثلها. وتم عقد الزواج في شهر رجب من السنة الأولى للهجرة. وقد أقيم حفل العرس في بساطة تامة وخطب علي يومها خطبة جامعة جاء فيها: (وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجني ابنته فاطمة على خمسمائة درهم..) وكم تمنت فاطمة أن تكون أمها خديجة- رضي الله عنها- ترى فرحتها وتشهد سرورها.



الانتقال الي بيت الزوجية


انتقلت فاطمة إلى بيت زوجها ودعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: (اللهم بارك فيهما وبارك عليهما وبارك لهما في نسلهما). وقد استجاب الله تلك الدعوات الطاهرة فكان منها النسل المبارك. وقد عاشت فاطمة في بيت علي رضي الله عنه عاملة على تهيئة الجو المناسب لزوجها، كادحة مجهدة لأن زوجها لم يستأجر لها خادمة لفقره. وقد ذهبت إلى أبيها ذات مرة تشكو ثقل عمل المنزل عليها وتسأله أن يعطيها إحدى السبايا لتقوم بخدمتها، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم حبه الشديد لها ولزوجها قال: لا أعطيكما وأدع أهل الصفة تتلوى بطونهم لا أجد ما أنفق عليهم ولكن أبيع وأنفق عليهم الثمن. ثم علمها أن تقول عندما تأوي إلى فراشها هي وزوجها: تسبحان الله ثلاثا وثلاثين وتحمدانه ثلاثاً وثلاثين وتكبرانه ثلاثاً وثلاثين. فعاشت على ذلك حتى لقيت ربها. ولم يخلى بين فاطمة من بعض الأمور التي تجري بين الزوجين وكان رسول الله صلى الله عليهى وسلم يصلح بينهما لأن حالة البيت من ناحية الرفاهية لم تكن ميسرة .


حتى كان لهما غطاء واحد إذا تغطيا به من البرد القارس على رأسيهما انكشفت أقدامهما. ولكن كان يعزي فاطمة المودة والصفاء والإيمان والإخلاص. وأراد علي ذات يوم أن يتزوج عليها بنت عدو الله عمرو بن هشام (أبوجهل) وكان تعدد الزوجات مشروعاً إلى أربع، إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أبى ذلك، وخاف على ابنته من أن تجتمع في بيت واحد مع ابنة عدو الله، وقال: إن فاطمة مني يريبها ما يريبني، ويؤذيها ما يؤذيني، ولا أسمح بهذا الزواج إلا أن يطلق علي ابنتي ثم يتزوج من يشاء. والمهم أن علياً رضي الله عنه اقتنع ورجع عما عزم عليه واسترضى فاطمة.


الذرية المباركة


ولدت لعلي الحسن والحسين وزينب رضي الله عنهم أجمعين، وقد فرح النبي صلى الله عليه وسلم بهم كثيرا، ودعا لهم بلخير ولمن يحبهم. وقبل أن يلحق بالرفيق الأعلى، وهو في مرضه الأخير أسر إلى فاطمة بشيء فبكت، وأسر إليها بشيء آخر فضحكت. وسألتها عائشة رضي الله عنها عن سر ذلك، فلم تفصح عما أسر به إليها والدها. وعلم بعدئذ أن الرسول صلى الله عليه وسلم أسر إليها أولاً أنه لاحق بالرفيق الأعلى فبكت، وأنها أول من سيلحق به من أهله، وأنها سيدة نساء أهل الجنة فضحكت. وأختار الله نبيه لجواره فحزنت ما شاء الله لها الحزن.


غضب النبي لفاطمة


لقد غضب النبي -صلى الله عليه وسلم- لفاطمة لمّا بلغه أن أبا الحسن همَّ بما رآه سائغاً من خِطبة بنت أبي جهل ، فقال والله لا تجتمع بنت نبيّ الله وبنت عدو الله ، وإنما فاطمة بضعة مني ، يريبُني ما رَابَها ، ويؤذيني ما آذاها )000فترك علي الخطبة رعاية لها000


وفاتها


بعد ستة أشهر من وفاة النبي، وفي رمضان سنة 11 هـ
أحست بدنو أجلها، فاغتسلت، ولبست أحسن ثيابها، ونامت على فراشها في وسط بيتها، وهي متجهة نحو القبلة تتهيأ للقاء ربها وفاضت روحها إلى بارئها ودفنت رضي الله عنها بالبقيع ...فرضي الله عنها وحشرنا في زمرتها يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس المجهو
الفارس المجهول مدير المنتدى
الفارس المجهو


عدد الرسائل : 689
العمر : 33
الموقع : الاسكندريه
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : عالى قوى
نقاط التميز : 90
درجه نشاط هذه العضو :
شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Left_bar_bleue95 / 10095 / 100شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Right_bar_bleue

كيف تعرفت علينا : احلى منتدى
اعلام الدول : شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Female31
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم   شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Emptyالثلاثاء فبراير 10, 2009 5:14 pm

جزاكم الله خير جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfares.mam9.com
البنوتة
نائبة المدير والمسئوله الأولى عن المنتدى
البنوتة


عدد الرسائل : 266
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله
نقاط التميز : 100
درجه نشاط هذه العضو :
شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Left_bar_bleue100 / 100100 / 100شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Right_bar_bleue

اعلام الدول : شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Female31
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Empty
مُساهمةموضوع: ماريه القبطية   شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Emptyالإثنين فبراير 16, 2009 3:06 pm


هي مارية بنت شمعون القبطية، من كورة حفن..
قصة إسلامها ومن الذي دعاها إلى الإسلام:

بعث المُقَوْقِسُ - صاحب الإسكندرية - إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سنة سبع من الهجرة بمَارِيَة، وأختها سيرين، وألف مثقالٍ ذهبًا، وعشرين ثوبًا ليِّنًا، وبغلته الدلدل، وحماره عُفَيْرًا، ويقال: يعْفُور، ومع ذلك خَصِيٌّ يقال له مأْبُور شيخ كبير كان أخا مارية؛ وبعث بذلك كله مع حاطب بن أبي بَلْتَعَة.
فعرض حاطب بن أبي بلتعة على مارية الإسلام، ورغَّبها فيه فأسلمت، وأسلمت أختها، وأقام الخصِيُّ على دينه حتى أسلم بالمدينة بعدُ في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
ـ مواقف من حياتها مع الرسول صلى الله عليه وسلم:
ـ وكانت مارية بيضاء جميلة، فأنزلها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في العالية، في المال الذي صار يقال له: سرية أم إبراهيم، وكان يختلف إليها هناك، وكان يطؤها بمِلْكِ اليمن، وضرب عليها مع ذلك الحِجاب، فحملت منه، ووضعت هناك في ذي الحجة سنة ثمان.
ـ وفي السنة الثامنة من الهجرة في شهر ذي الحجة ولد إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم من مارية القبطية، فاشتدت غيره أمهات المؤمنين منها حين رزقت ولداً ذكراً، وكانت قابلتها فيه سلمى مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبولادة ابراهيم أصبحت مارية حرة وعن ابن عبَّاس قال: لما ولدت مارية قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((أعتقها ولدها)) وعاش إبراهيم ابن الرسول صلى الله عليه و سلم سنة وبضع شهور يحظى برعاية رسول الله صلى الله عليه و سلم ولكنه مرض قبل أن يكمل عامه الثاني، وذات يوم اشتد مرضه، ومات إبراهيم وهو ابن ثمانية عشر شهراً، "وكانت وفاته يوم الثلاثاء لعشر ليال خلت من ربيع الأول سنة عشر من الهجرة النبوية المباركة"، وحزنت مارية حزناً شديداً على موت إبراهيم. ـ وعن أنس رضي الله عنه قال: أن ابن عم مارية كان يتهم بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه اذهب فإن وجدته عند مارية فاضرب عنقه " فأتاه علي فإذا هو في ركي يتبرد فيها فقال له علي: اخرج فناوله يده فأخرجه فإذا هو مجبوب ليس له ذكر فكف عنه علي ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إنه مجبوب ما له ذكر وفي لفظ آخر أنه وجده في نخلة يجمع تمرا وهو ملفوف بخرقة فلما رأى السيف ارتعد وسقطت الخرقة فإذا هو مجبوب لا ذكر له..
ـ بعض المواقف من حياتها مع الصحابة:
ـ وعن عائشة قالت: ما غرْتُ على امرأة إلا دون ما غرْتُ على مارية؛ وذلك أنها كانت جميلة جَعدة، فأعجب بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان أنزلها أول ما قدم بها في بيتٍ لحارثة بن النعمان فكانت جارتنا، فكان عامة الليل والنهار عندها، حتى فزعنا لها، فجزعت، فحوَّلها إلى العالية، وكان يختلف إليها هناك، فكان ذلك أشد علينا.
ـ الوفاة:
ـ ماتت في المحرم سنة ست عشرة، وكان عمر يحشر الناس لشهودها، وصلّى عليها بالبقيع.
ـ وقال ابن منده: ماتت مارية بعد النبي -صلى الله عليه وسلم- بخمس سنين.
المراجع:
الإصابة في تمييز الصحابة - وغيره..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس المجهو
الفارس المجهول مدير المنتدى
الفارس المجهو


عدد الرسائل : 689
العمر : 33
الموقع : الاسكندريه
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : عالى قوى
نقاط التميز : 90
درجه نشاط هذه العضو :
شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Left_bar_bleue95 / 10095 / 100شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Right_bar_bleue

كيف تعرفت علينا : احلى منتدى
اعلام الدول : شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Female31
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم   شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Emptyالأربعاء فبراير 18, 2009 4:20 pm

جزاكى الله كل خير يا بنوته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfares.mam9.com
قساميه
فارس المنتدى
قساميه


عدد الرسائل : 96
نقاط التميز : 30
درجه نشاط هذه العضو :
شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Left_bar_bleue60 / 10060 / 100شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 10/12/2008

شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم   شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم Emptyالسبت فبراير 21, 2009 11:29 pm

أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي (13 رجب23 ق.هـ/17 مارس599م - 21 رمضان40 هـ/ 28 فبراير661م)، ابن عم محمد بن عبد اللهنبيالإسلام، من آل بيته، وأحد أصحابه. وهو أول الأئمة عند الشيعة ورابع الخلفاء الراشدين لدى أهل السنة.
أبوه أبو طالب بن عبد المطلب أحد سادات قريش، وأمه فاطمة بنت أسد الهاشمية. ولد في مكة، وتربى في بيت محمد. أسلم قبل الهجرة النبوية، وهو الثاني أو الثالث إسلاما وأول من أسلم من الصبيان. هاجر إلى المدينة المنورة بعد هجرة محمد بثلاثة أيام وآخى محمد بينه وبينه. في السنة الثانية من الهجرة تزوج بفاطمة بنت محمد ثم أنجب منها الحسنوالحسين. شارك في كل غزوات الرسول عدا غزوة تبوك خلفه فيها محمد على نسائه وعياله، وعرف بشدته وبراعته في القتال فكان عاملاً مهما في نصر المسلمين في مختلف المعارك. كان علي موضع ثقة محمد فكان أحد كتاب الوحي وأحد أهم سفرائهووزرائه.
ميلاده ونشأته
هو علي بن أبي طالب عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
ولد في مكة في 17 مارس599م لبني هاشم بطن من قريش وهو أصغر ولد أبوه أبو طالب بن عبد المطلب بن هاشم أحد سادات قريش والمسئول عن السقاية فيها. ويرجع نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم أحد أنبياء الإسلام. وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، قيل أنها أول هاشمية تلد لهاشمي.التي كانت لمحمد بمنزلة الأم، ربته في حجرها وكانت من السابقات إلى الإيمان بمحمد وهاجرت معه إلى المدينة.
تواترت الأخبار بأن عليا بن أبي طالب ولد داخل الكعبة، حيث يؤكد المؤرخون الشيعة أنه المولود الوحيد داخل الكعبة وفقا لروايات تقول أن جدار الكعبة انشق من موضع يسمى المستجار قبل الركن اليماني لفاطمة بنت أسد حين ضربها الطلق فدخلت الكعبة فولدت علي، وروايات أخرى تقول أن أبو طالب فتح لها باب الكعبة فدخلتها وولدت علي بداخلها . وذكر ذلك في بعض المصادر السنية منها المستدركللحاكم فجاء فيه: «تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه في جوف الكعبة»، وور هذا الخبر في مواضع أخرى من كتب السنة والشيعة بينما ينكر بعض علماء والمؤرخين السنة وقوع هذه الحادثة، حيث ضعف السيوطي سند الرواية ، وضعفها صاحب تهذيب الأسماء، والثابت عند السنة هو أن حكيما بن حزام هو الذي ولد في جوف الكعبة كما أورد ذلك الحاكم والذهبيوابن حجر وغيرهم .
حين كان علي ما بين الخامسة والسادسة من عمره مرت بمكة سنين عسرة وضيق أثرت على الأحوال الاقتصادية في مكة وما حولها، وكان لأبي طالب ثلاثة أبناء: علي وعقيلوجعفر، فذهب إليه محمد وعمه العباس بن عبد المطلب وعرضا عليه أن يأخذ كل منهما ولدا من أبنائه يربيه ويكفله تخفيفا للعبء عليه، فأخذ العباس جعفر وأخذ محمد عليا فتربى في بيته وكان ملازما له أينما ذهب ، وتذكر بعض المصادر أنه كان يذهب معه إلى غار حراء للتعبدوالصلاة ، كما يُذكر أنه كان قبل الإسلام حنيفا ولم يسجد لصنم قط طيلة حياته، ولهذا يقول بعض المسلمون "كرم الله وجهه" بعد ذكر اسمه، وقيل لأنه لم ينظر لعورة أحد قط

إسلامه

أسلم وهو صغير، بعد أن عرض النبي محمدالإسلام على أقاربه من بني هاشم تنفيذا لما جاء في القرآن وقد ورد في بعض المصادر أن محمدا قد جمع أهله وأقاربه على وليمة وعرض عليهم الإسلام، وقال أن من يؤمن به سيكون وليه ووصيه وخليفته من بعده، فلم يجبه أحد إلا علي. سمي هذا الحديث "حديث يوم الدار" أو "إنذار يوم الدار" أو "حديث دعوة العشيرة" ، ونصه كما أورده الثعلبي في كشف البيان:

لما نزلت هذه الآية: وأنذر عشيرتك الأقربين : جمع رسول الله صلى الله عليه وآله بني عبد المطلب وهم يومئذ أربعون رجلا الرجل منهم يأكل المسنة ويشرب العس، فأمر عليا برجل شاة فأدمها ثم قال: ادنوا بسم الله. فدنا القوم عشرة عشرة فأكلوا حتى صدروا ثم دعا بقعب من لبن فجرع منه جرعة ثم قال لهم: اشربوا باسم الله. فشربوا حتى رووا فبدرهم أبو لهب فقال: هذا ما سحركم به الرجل. فسكت يومئذ ولم يتكلم ثم دعاهم من الغد على مثل ذلك من الطعام والشراب ثم أنذرهم رسول الله فقال: يا بني عبد المطلب ؟ إني أنا النذير إليكم من الله عز وجل والبشير فأسلموا وأطيعوني تهتدوا ثم قال: من يؤاخيني ويوازرني ويكون وليي ووصيي بعدي وخليفتي في أهلي يقضي ديني؟! فسكت القوم فأعادها ثلاثا كل ذلك يسكت القوم ويقول علي: أنا فقال في المرة الثالثة: أنت. فقام القوم وهم يقولون لأبي طالب: أطع ابنك فقد أمر عليك.

و في رواية أخرى حول إسلام علي ذكر ابن الأثير في أسد الغابة:

ثم إن علي بن أبي طالب جاء بعد ذلك بيوم - يعني بعد إسلام خديجة وصلاتها معه - قال: فوجدهما يصليان، فقال علي: يا محمد، ما هذا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دين الله الذي اصطفى لنفسه، وبعث به رسله، فأدعوك إلى الله وإلى عبادته، وكفر باللات والعزى، فقال له علي: هذا أمر لم أسمع به قبل اليوم، فلست بقاض أمرا، حتى أحدث أبي طالب، فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يفشي عليه سره قبل أن يستعلن أمره، فقال له: يا علي: إن لم تسلم فاكتم، فمكث علي تلك الليلة، ثم إن الله أوقع في قلب علي الإسلام، فأصبح غاديا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى جاءه فقال: ماذا عرضت علي يا محمد؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: تشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وتكفر باللات والعزى، وتبرأ من الأنداد، ففعل علي وأسلم، ومكث علي يأتيه سرا، خوفا من أبي طالب، وكتم علي إسلامه، وكان مما أنعم الله به على علي، أنه ربي في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، قبل الإسلام.

وفي رواية عن أنس بن مالك: «بعث النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، وأسلم علي يوم الثلاثاء»
وبهذا أصبح علي أول من أسلم من الصبيان، وقيل أنه أول الذكور إسلاما وإن اعتبر البعض من أهل السنة أبا بكر هو أول الذكور إسلاما مستندين إلى روايات تقول أن عليا لم يكن راشدا حين أسلم فالروايات تشير لأن عمره حين أسلم يتراوح بين عشرة و ثمانية عشر عام . كما أصبح أول من صلى مع محمد بعد زوجته خديجة
لم يهاجر علي إلى الحبشة في الهجرة الأولى حين سمح محمد لبعض من آمن به بالهجرة إلى هناك هرباً من اضطهاد قريش وقاسى معه مقاطعة قريش لبني هاشم وحصارهم في شعب أبي طالب. كما رافق محمدا في ذهابه للطائف للدعوة هناك ويروى أنه دافع عنه حين رشقوه بالحجارة ومكث علي مع محمد في مكة حتى هاجر إلى المدينة.

ليلة الهجرة النبوية

الهجرة النبوية
في اليوم الذي عزم فيه محمد على الهجرة إلى يثرب، اجتمع سادات قريش بدار الندوة واتفقوا على قتله، فجمعوا من كل قبيلة شاب قوي وأمروهم بانتظاره أمام باب بيته ليضربوه ضربة رجل واحد فيتفرق دمه بين القبائل. حسب اعتقاد المسلمين جاء المَلَكجبريل إلى محمد وحذره من تآمر القريشيين لقتله، فطلب محمد من علي بن أبي طالب أن يبيت في فراشه بدلا منه ويتغطى ببرده الأخضر ليظن الناس أن النائم هو محمد وبهذا غطي على هجرة النبي وأحبط مؤامرة أهل قريش بقتل محمد ويعتبر علي أول فدائي في الإسلام بموقفه في تلك الليلة التي عرفت فيما بعد "بليلة المبيت"؛ ويروى بعض المفسرين الشيعة في تفسير الآية القرآنية: «ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله» أنها نزلت في علي بن أبي طالب حين نام في فراش الرسول . وكان محمدا قد أمره أن يؤدي الأمانات إلى أهلها ففعل، حيث كان أهل قريش يضعون أماناتهم عند محمد. وكانوا في مكة يعلمون أن عليا يتبع محمدا في كل مكان، لذا فإن بقاءه في مكة جعل الناس يشكون في هجرة النبي نظرا لاعتقادهم بأنه لو هاجر لأخذ عليا معه، وبقي علي في مكة ثلاثة أيام حتى وصلته رسالة محمد عبر رسوله أبي قتادة الليثي يأمره فيها بالهجرة للمدينة.
هجرته

خرج علي للهجرة إلى المدينة وهو في الثانية والعشرين من عمره، وحسب رواية ابن الأثير في أسد الغابة فقد خرج علي وحيدا يمشي الليل ويكمن النهار . بينما تذكر مصادر أخرى أنه اصطحب ركب من النساء هم أمه فاطمة بنت أسد وفاطمة بنت محمد وفاطمة بنت الزبير بن عبد المطلب أو ما سمي بركب الفواطم. ولم تمض غير أيام قليلة حتى وصل علي إلى قباء حيث انتظره محمد بها ورفض الرحيل قبل أن يصل علي الذي كان قد أنهكه السفر وتورمت قدماه حتى نزف منهما الدم. وبعد وصوله بيومين نزل علي مع محمد إلى المدينة
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصيات مضيئه في اسلامنا العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بكم فى منتدى الفارس المجهول :: الاسلاميات :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: